الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

خصائص و أهداف البحث العلمي  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


خصائص و أهداف البحث العلمي  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
خصائص و أهداف البحث العلمي  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    خصائص و أهداف البحث العلمي

    طه
    طه
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 906
    نقاط : 7612
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    خصائص و أهداف البحث العلمي  Empty خصائص و أهداف البحث العلمي

    مُساهمة من طرف طه السبت سبتمبر 21, 2013 1:42 am

    خصائص البحث العلمي :
    1. الموضوعية : وتعني أن الباحث يلتزم في بحثه المقاييس العلمية ويقوم بإدراج الحقائق والوقائع التي تدعم وجهة نظره وكذلك التي تتضارب مع وجهة نظره . فعلى الباحث أن يعترف بالنتائج المستخلصة حتى لو كانت لا تنطبق مع تصوراته وتوقعاته.

    2. استخدام الطريقة الصحيحة والهادفة .

    3. الإعتماد على القواعد العلمية : أي تبني الأسلوب العلمي في البحث من خلال احترام جميع القواعد العلمية المطلوبة لدراسة الموضوع .

    4. الانفتاح الفكري : يعني ذلك أن على الباحث ان يتمسك بالروح العلمية والتطلع دائما إلى معرفة الحقيقة والابتعاد قدر الإمكان عن التزمت والتشبث بالرؤية الأحادية المتعلقة بالنتائج التي توصل إليها.

    5. الإبتعاد عن إصدار الأحكام النهائية : يجب أن تصدر الاحكام استنادا إلى البراهين والحجج والحقائق التي تثبت صحة النظريات .


    مبادئ البحث العلمي :
    1. الحقيقة : يجب على الباحث أن يركز إهتمامه على كشف الحقائق وإمكانية تعميمها من أجل توسيع المعارف البشرية وتعزيز القدرة الإنسانية على استغلال هذه المعارف لتحقيق أهداف حيوية وذلك بالعمل وفق طرق علمية واضحة ومحددة.
    2. الحرية : يجب أن يمتثل الباحث إلى التحديدات العلمية المفروضة على حرية البحث العلمي من خلال قواعد النظام الديمقراطي من أجل الحماية الكافية لحياة الإنسان وحريته.
    3. المسؤولية : يجب أن يتحمل الباحث كامل المسؤولية عن كل الابحاث والتجارب التي يقوم بها خاصة فيما يتعلق بالتأثيرات المباشرة على حياة الانسان وصحته النفسية والجسدية.
    4. الاستقامة والنزاهة : يجب على الباحث أن يقوم بأعماله حسب متطلبات الطرق العلمية ضمن الهيئة التي يعمل بها حيث يقدم المعلومات الكاملة والدقيقة بشكل عادل متجردا عن المصالح الخاصة.
    5. إتقان وبراعم العمل : يجب على الباحث أن يقوم بنقل القيم والأهداف العلمية الصحيحة بدون تحيز لجميع الباحثين في هذا المجال تحت إشرافه كما يجب عليه أن يسعى جاهدا ليتتبع آخر الأبحاث والتطورات وثيقة الصلة بمجال عمله وخبرته .
    6. التعاون : يعزز التعاون من خلالا المحافظة على جو منفتح والمساعدة والثقة بين العلماء والمساعدين والطلاب.

    أهداف البحث العلمي
    هي الأغراض التي يسعى المشروع البحثي لتحقيقها

    يهدف البحث العلمي إلى:
    1. البحث عن المعلومات والحقائق ومن ثم اكتشافها.
    2. إيجاد معرفة وتكنولوجيا جديدة.
    3. استنباط مفاهيم ونظريات وكذلك أجهزة علمية جديدة لدراسةالظواهر المختلفة.

    لماذا نضع الأهداف في البحوث العلمية ؟
    1. وضع الأهداف يساعد على حصرها فيما هو ضروري.
    2. تجنب جمع البيانات غير المهمة.
    3. تنظيم الدراسة في أجزاء محددة وأسلوب واضح.

    أنواع أهداف البحث العلمي
    تقسم أهداف البحث عموماً إلى أهداف عامة وأهداف محددة.
    1) الأهداف العامة :
    تحدد بشكل عام المطلوب تحقيقه من مشروع البحث.
    2) الأهداف المحددة:
    تحدد بتفصيل أكثر الأغراض الخاصة لمشروع البحث.
    غالباً يتم تفصيل الهدف العام المراد إنجازه إلى مكونات صغيرة ومنطقية
    ولهذا فإن وضع الأهداف المحددة بطريقة جيدة يساعد في:
    1. تطوير منهج البحث .
    2. توجيه جمع البيانات.
    3. تحليل واستخدام البيانات.
    4. مقارنة النتائج مع الأهداف عند تقييم المشروع .
    فإذا لم تكن الأهداف واضحة ودقيقة ومحددة فإن البحث سيستحيل تقييمه
    مثال عن الأهداف العامة والمحددة
    المشكلة البحثية
    هي قلة مراجعة المرضى لمشفى جراحة الفم والفكين وعياداته الخارجية
    الأهداف العامة : تحديد أسباب قلة مراجعة المرضى للمشفى والعيادات
    الأهداف المحددة :
    1. تحديد مستوى العناية التي يقدمها المشفى والعيادات الخارجية مقارنة بهدف إنشائه .
    2. تحديد مستوى تحسين المشفى والعيادات خلال الأعوام ( - ) .
    3. تحديد اختلاف المراجعة بحسب المواسم .
    4. تحديد العوامل المتعلقة بخدمات الرعاية والتي تكون جاذبة للمرضى أو بالعكس
    5. وهذا بحد ذاته يقسم إلى فروع منها بعد المسافة , وجود سيارات إسعاف , وجود مطعم ...
    6. تحديد العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر على توارد المرضى إلى المشفى ( يمكن تجزيئه أيضاً ) .
    7. تحديد مستوى الدعاية والإعلان التي يحظى بها المشفى .
    8. وضع توصيات لكافة الجهات المعنية بتطوير وتحسين المشفى .
    9. العمل مع كل الجهات المعنية ومتابعة عملية التطوير.

    بمراجعة الأهداف نجد أنها :
    تركز بداية على حجم المشكلة , ثم على العوامل المحتملة التأثير على المشكلة
    وأخيراً كيفية حل المشكله .
    1. يجب أن تغطي كافة جوانب المشكلة وعواملها المسببة بطريقة متماسكة و بتسلسل منطقي.
    2. يجب صياغتها في مصطلحات عملية، تحدد بدقة ما يمكن عمله، أين ولأي غرض.
    3. يجب أن تكون واقعية تراعي الظروف المحلية (الفترة الزمنية، الموارد المالية…الخ).
    4. استخدام أفعال عملية يمكن قياسها.
    مثال للأفعال العملية: حدد، قارن، أثبت، أحسب، صف، أكد، قس ووضح.
    يجب تجنب الأفعال الغامضة غير العملية مثل قدر، أفهم، أدرس، لاحظ.

    أنواع الأهداف الخاصة
    ? أهداف تقديرية ( وصفية) :
    هذه تهدف إلى تقدير أشياء وظواهر معينة مثل، تحديد نسبة الإصابة بمرض معين، الانتشار الجغرافي لمرض ، مستوى استخدام المؤسسات الصحية.

    ? أهداف ارتباطية ( سببية) :
    هذه تسعى لإيجاد العلاقة بين عامل مهم وظاهرة ما مثل تحديد ما إذا كانت توجد علاقة بين استخدام عيادات الجراحة الخارجية والمواسم المختلفة.
    ? أهداف تقييمية :
    لتقييم آثار العوامل المختلفة . وبما أن للبحث العلمي هذه المكانة الكبيرة فكل المجمعات العلمية العالمية المحترمة تشكل مراكز للبحث العلمي تتبنى أهداف معينة وتسعى لتحقيقها.

    ومن بعض الأهداف التي تضعها هذه المراكز أو المجمعات العلمية :
    1. اكتشاف المواهب والقدرات والميول العلمية لدى الطلاب في مرحلة مبكرة ، ورعايتها ، وتنميتها ، وصقلها ، وتوجيهها التوجيه الصحيح.
    2. إكساب الطلاب الاتجاهات العلمية المناسبة .
    3. تعلم أساليب حل المشكلات ، وأساليب الحصول على المعرفة العلمية .
    4. تطبيق المعرفة العلمية عملياً .
    5. تنمية القدرة على تصنيع نماذج بعض الأجهزة ، والأجهزة البسيطة .
    6. تقديم خدمات علمية لهم ، مثل عرض أفلام علمية وإقامة معارض علمية
    7. دعم روح البحث العلمي والابتكار والإبداع لدى الطلاب .
    8. ربط البحث العلمي بأهداف المركز وخطط التنمية في البلد .
    9. العناية بالبحث العلمي الجماعي من خلال تكوين فرق بحثية أوالاشتراك في وحدات علمية أو لجان تعنى بإعداد بحوث تنفذ حسب جدول زمني عبر تعاون علمي بين أساتذة من داخل الجامعة وخارجها .
    10. البعد عن الازدواجية والتكرار والمحاولة الجادة للإفادة من الدراسات والأبحاث السابقة في المركز أو المراكز الأخرى في البلد.
    11. إعداد البحوث المتعلقة بتخصصات المجمع العلمي واهتماماته .
    12. المتابعة الجادة لحركة البحث العلمي في العالم ومراكز الدراسات في العالم للتعرف على ما لديها من خطط وبرامج تفيد قضايا البحث العلمي.
    13. التنسيق بين الجهات المعنية بالبحث العلمي داخل المجمع وخارجه .


    الموجهات التي يتم على أساسها اختيار المشكلة البحثية :
    يتم اختيارها وفقا للموجهات التالية:
    1. الملائمة : يجب أن يكون الموضوع المختار من الأوليات التي تؤثر على عدد كبير من الناس .
    2. تجنب تكرار البحث : قبل البدء في تنفيذ البحث من المهم معرفة فيما إذا كان الموضوع المقترح سبق أن نفذ من قبل وفيما إذا كانت أسئلة البحث الرئيسية التي تحتاج إلى دراسة تبقت دون حل.
    3. الجدوى وإمكانية التنفيذ : يجب التفكير في إمكانية تنفيذ موضوع البحث من حيث الموارد المتوفرة .
    4. القبول السياسي .
    5. القبول الأخلاقي وعدم التعارض مع قيم المجتمع .
    6. الحاجة الملحة للمعلومات .
    7. إمكانية تطبيق النتائج المحتملة والتوصيات .
    قبل البدء بعمل الرسالة يجب أن توفر الشروط التالية :
    1. هل للموضوع أهمية من الناحية العلمية وماذا سيضيف إلى الحصيلة العلمية .
    2. هل تتوفر جميع المراجع والدوريات الخاصة بالموضوع .
    3. توفر الأفراد موضوع البحث ( مرضى , حيوانات تجربة ,....) بعدد كاف إحصائيا للحصول على نتائج مضبوطة .
    4. توفر المواد والأجهزة والكادر وتأمين العناصر الأساسية للبحث قبل الدخول فيه مثل المخابر .
    5. من الضروري أن تقيم البحث بشكل منطقي من قبل عناصر اختصاصية نزيهة قبل وبعد البدء بالعمل بغض النظر عن النتائج مهما كانت سلبية أم إيجابية .
    6. يجب التأني في هذه المرحلة وعدم الإسراع حتى يتكون لدى الباحث فكرة شاملة عن البحث الذي سيقوم به .
    7. كما ينبغي على الباحث حضور المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والتي تعتبر ضرورة ملحة لنشر المعرفة والتي تعود فائدتها إلى الاحتكاك المباشر بين العلماء .
    وتتألف المؤتمرات من :
    ? 1 – محاضرات افتتاحية . Plenary lectures .
    ? 2- جلسات موضوعات الأبحاث Symposia .
    ? 3- حلقات الدراسات Round Table Workshops .
    ? 4- موائد سريريه Clinical Tables .
    ? 5- معارض الأجهزة العلمية Clinical Showrooms.
    ? 6- معارض الكتب Book Show .
    ? 7- برامج ترفيهية Enter Tainment Programs .‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 7:53 am