الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13882
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Empty نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الأربعاء مارس 30, 2011 9:05 am

    [center] [center][center][center]الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
    وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
    2007/2008
    الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
    المعامل:05.

    النّص:
    الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنىلو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
    مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
    و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.
    و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ
    الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
    و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

    - محمّد البشير الإبراهيميّ-

    الصفحة 1/2
    اقلب الصفحة
    الأسئلة:
    البناء الفكريّ: (10 نقاط)
    1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟
    2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
    3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
    4. ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
    5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.
    6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
    ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
    1. حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».
    2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
    3. بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
    4. ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
    ج-التّقويم النّقديّ للنّصنموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  Frown03 نقاط)
    1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.
    2. قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."
    ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.
    [/center]
    [/center]
    [/center]
    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:14 pm