الأسفار
والمواصلات.
القسم: الثالث
متوسط.
القاعدية:
قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة
النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة
بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد
اللغة.(السرد)
مؤشر
الكفاءة:
يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ
يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المقصور والممدود ـ يسرد وقائع باستعمال أدوات الربط
ـ يعرض النص في شكل فقرات.
النشاط
المتعلمين.
في حاجة إلى الرحلات الفضائية؟ لماذا؟
بناء
التعلمات
النصوص:
المسنون يرتادون
الفضاء.
العامة:
1 ـ بماذا يطالب العلماء
الإنسان اليوم؟ ـ2 ـ ما هي الفوائد التي يمكن للإنسان أن يجنيها من الرحلات
الفضائية؟
الجديد)
الأساسية: الفقرة الأولى: (على...السن)
1 ـ ماذا وضع في الحسبان مدير نازا؟ ـ 2 ـ لماذا يعد جون رائدا
أسطوريا؟
الأولى: (جون جلين
الرائد الأسطوري)
(خطط...أدوية)
1 ـ ماذا خطط علماء
الوكالة؟ 2 ـ ماهي نتائج تلك الأبحاث؟
الثانية: (طب الشيخوخة
والفتوحات الجديدة في هذا العلم)
(ولعل...منه)
الفضائية؟
الثالثة: (أهداف الرحلة
السياحية والإنسانية والعلمية)
الطويل)
في طلب العلا** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تغررب عنلأوطا نفيط لبلعلا** وسافر ففلأسفا رخمس
فوائدي
والتفعيلات.
الانطلاق
المتعلمين.
سماء؟
التعلمات
لغوي:
النسب إلى المقصور
والممدود.
القراءة)
1 ـ يجعل رحلته الترفيهية رحلة
علمية ثقافية.
2 ـ قام جون جلين برحلة
فضائية في سن السابعة والسبعين.
3 ـ لا تتم
الأبحاث بصورة فوضوية خاصة إذا تعلق الأمر برحلة
استكشافية.
الاستنتاج:
1 ـ الاسم الممدود إذا كانت همزته مزيدة للتأنيث تقلب واوا عند النسب
وتزاد ياء النسبة: صحراء ـ صحراوية.
2 ـ وإذا كانت الهمزة أصلية بقيت على حالها
وتزاد ياء النسبة:ابتداء ـ ابتدائي.
3 ـ وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز
إبقاؤها أو قلبها واوا: سماء ـ سمائية ـ سماوية.
4 ـ وينسب الاسم المقصور الثلاثي بقلب ألفه واوا
وزيادة ياء النسبة: عصا ـ عصوية.
5 ـ وإذا كان الغسم المقصور مزيدا جاز قلب ألفه
واوا أو حذفها أو تحذف وجوبا : ملهى ـ ملهوي ـ ملهي ؛ مستشفى ـ مستشفي
.
إدماج
النسب:حرباء ؛ فتوى ؛ مصطفى ؛ الفتى ؛ خضراء.
تحضير المتعلمين.
بالتمارين.
التعلمات
تطبيقية
الثاني: النسبة وأحكامها:
1 ـ
غني:غنى (اسم مقصور) ـ السياحية:السياحة(اسم صحيح)
2 ـ الإرشادية:الإرشاد(اسم صحيح) ـ المرورية:المرور(اسم صحيح) ـ
تعليمية: تعليم(اسم صحيح)
3 ـ
الكهربائي:الكهرباء(اسم ممدود) ـالمادية: المادة(اسم صحيح) ـ المعنوية: المعنى(اسم
مقصور)
التمرين
الثالث: الكتابة
العروضية:
لي غرفتن فيدرو بلـغيمعا ئمتن**
على شري ط ندى تطفو وتنـزلق
/0 /0//0 /0//0
/0/0//0 ///0 ** //0 //0 ///0 /0/0 //0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن** متفعلن فعلن مستفعلن
فعلن
مبنييتـن منغييـماتنمنتـتفتن**ليصاحبا
نبهل عصفوروش شفقو
/0/0//0 /0//0 /0/0 //0
///0**/0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0
مستفعلن
فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
أمام با بي أنجامن مكوومتن**فتستري ح لدي نا ثمم تن
طلقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0 //0//0 ///0
/0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
فلصصباح مرو
رنتحتنـا فذتي**وفيجوا رسري ري يقعدل أفقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0** //0//0 ///0 /0/0//0
///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن
مستفعلن فعلن
في ارتياد الفضاء موظفا النسب.
الانطلاق
المتعلمين.
النص.
التعلمات
بين
الطيور
النص:
1 ـ ماذا قال الطائر الأول؟ وماهي
الأسئلة التي طرحها؟ ولماذا؟ وبم شبه هذا المخلوق الغريب؟
ولماذا؟
ولماذا؟
3 ـ بم رد الشاعر؟ وما رأيك في
ذلك؟
إدماج
السطر الأول من القصيدة.
الانطلاق
المتعلمين.
التي تليه:
التعلمات
السرد.
السرد:
السرد: هو
ذكر الأحداث والوقائع والأقوال مرتبة حسب وقوعها؛ وكثيرا ما يستعان به في القصة أو
في في المقالة التي تنقل وقائع إلى القراء.
2 ـ تطبيق:
الكتاب/ص/178.
الديمغرافي.
القسم: الثالث
متوسط.
القاعدية:
قراءة نصوص متنوعة وفهم ما
تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل
في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام
قواعد اللغة. (عرض حال)
مؤشر
الكفاءة:
يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ
يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المنقوص ـ ينجز
عرض حال .
سيرورة
النشاط
الانطلاق
المتعلمين.
2 ـ ما هي أهم أسباب النمو
الديمغرافي؟
بناء
التعلمات
النصوص:
مشكلات النمو
الديمغرافي
العامة:
ما هي أسباب ونتائج النمو
الديمغرافي وما هي الحلول؟
الناجعة لتجاوزأزمة الغذاء .
الأساسية:
الفقرة الأولى: ( لقد...الطفل)
الفكرة الأساسية الأولى:
لماذا بدأ العالم يشعر بخطورة التزايد السكاني؟
العشوائي.
...خاطئة)
الفكرة الأساسية
الثانية: هل وفرة الماء والغذاء يحلان هذه
المشكلة؟
على توفير الغذاء يفوق الفائض منه.
بد...عليه)
الفكرة الأساسية
الثالثة: ما الوعي
الجديد الذي ينبغي للشعوب أن تكتسبه في مجال السكان؟ ما الخطة التي يضعها
الكاتبلمعالجة الزيادة السكانية؟ وما رأيك فيها؟
الصالحة كفيل بحل أزمات البلدان مستقبلا.
فيه.
الانطلاق
المتعلمين.
2 ـ ماهي
النسبة؟
التعلمات
لغوي:
النسب إلى
المنقوص
القراءة)
1 ـ مشكلة توفير الغذاء
الكافي.
2 ـ يجب على كل أب أن يكون راعيا لأطفاله بالتربية
الحسنة.
3 ـ أصبحت المناطق الرعوية تشكل
نبسة بسيطة من مجموع الأراضي الزراعية.
الاستنتاج:
ينسب الاسم المنقوص الثلاثي بإضافة ياء مشددة بعد قلب يائه واوا
وفتح ماقبل آخره.
وينسب المزيد بحذف يائه أو قلبها واوا أو حذفها ووضع مكانها ياء النسبة(
الرعويّ؛ المستلقيّ)
إدماج
توعية؛تربية؛
المتعلمين.
2 ـ التذكير
بالتمارين.
التعلمات
تطبيقية
الثاني: استخراج النسب والمصادر
الصناعية:
النسب:العشوائي ـ الصحية ـ الكافي ـ الحسابية ـ الأساسي
.
المصادر الصناعية: الرعاية ـ توعية ـ العملية ـ تربية .
التمرين الثالث: التمييز
بين النسب والمصادر الصناعية:
النسب: الروحية؛الخلقية؛
السكانية ؛ الوطنية؛ الإجتماعية ؛ السياسية.
المصادر الصناعية:الجاهلية؛الإنتاجية.
وضعية
الانطلاق
المتعلمين.
2 ـ ماهي مظاهر النمو الديمغرافي
في بلديتك؟
التعلمات
شفوي:
الانفجار
الديمغرافي.
الموضوع:
في أي قرن تضاعف عدد السكان في
العالم؟ ـ كيف أثر النمو السكاني في البيئة؟ ـ ما هو الوضع الجديد الناجم عن هذه
الزيادة المهولة؟ ـ أترى الزيادة السكانية بنسبة 3% ضعيفة؟ لماذا؟ ـ كم استغرق
العالم لتعويض آلاف الموتى في الصومال؟ ـ ماذا يعني ذلك؟ ـ أين يوجد أسرع نمو
ديمغرافي على مر التاريخ؟ ـ ماذا سينجر عن هذا النمو المهول في إفريقيا؟ ـ أذكر بعض
الأحداث المؤسفة في إفريقيا نتاج الإنفجار السكاني؟
إدماج
شفويا.
المتعلمين.
2 ـ ما هو عرض حال؟ وكيف يمكن
صياغته؟
التعلمات
كتابي:
عرض
حال
.
حال:
هو عبارة عن تسجيل شاهد عيان لوقائع حدث
بأمانة وموضوعية وتفصيل ودقة.
المقدمة ـ العرض ـ الخاتمة ـ التوقيع.
3
ـ تدريب نموذجي:
الكتاب/ص/189/190
4 ـ
تطبيق: اكتب عرض حال عن حادثة مؤلمة.
السياحة في
الجزائر.
القسم: الثاني
متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة جمع بعض
الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير
من المفردات والعبارات مع احترام قواعد
اللغة(المذكرة)
مؤشر
الكفاءة: تصنيف أسماء
الأعلام ـ جمع المنقوص والمقصور والممدود ـ تحرير مذكرات إعلامية ومناشير تجارية
وإشهارية.
النشاط
المضمون
وضعية الانطلاق
1 ـ
مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أذكر بعض
المناطق السياحية في الجزائرية؟ للسيلحة أدوار هامة:
ماهي؟
بناء
التعلمات:
النصوص:
بجاية لؤلؤة
الجزائر.
العامة:
بم تمتاز مدينة بجاية؟ وهل هي
مستغلة سياحيا؟ لماذا؟
مدينة الجمال الذي يجمع بين الغابة والجبل
والبحر...
الأساسة:
الفقرة الأولى:
(تحظى...السنة)
الفكرة الأساسية
الأولى: بم تحظى مدينة بجاية؟ وما هو
موقعها؟ وبم تمتاز خلال الشتاء؟
البحر موقع جذاب.
(إذا...البحر)
الفكرة الأساسية
الثانية: كيف تبدو إذا جئتها من الجزائر
العاصمة؟ ومن سطيف؟ ومن جيجل؟
قصدتها.
(وقد...الشاهقة)
الفكرة الأساسة
الثالثة: ماهي الأماكن التي تشتهر بها
مدينة بجاية؟وما تشكل تلك المناظر؟
وموقع استراتيجي هام.
استخرج أسماء الأعلام الواردة في النص.
وضعية
الانطلاق
1 ـ مراقبة تحضير
المتعلمين
2 ـ صنف الأسماء المكتوبة بالأحمر
في النص إلى منقوصة ومقصورة وممدودة.
بناء
التعلمات:
لغوي:
المنقوص والمقصور والممدود/الجمع.
القراءة)
1 ـ تشرف عليه قمم جبال الأطلس
العظمى.
2 ـ إن أنت ذهبت إليها من مدينة سطيف
العالية...
3 ـ مررت على سد خراطة ذي المياه
العميقة الخضراء.
الاستنتاج:
1 ـ يجمع
المنقوص جمعا مذكرا سالما بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف يائه وضم ما قبل
الواو وكسر ما قبل الياء: العالي ـ العالون؛العالين.
2 ـ ويجمع جمعا مؤنثا سالما كالاسم الصحيح: العالية ـ
العاليات.
3 ـ يجمع المقصور جمعا مذكرا
سالما بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف ألفه وفتح ما قبل
الواوأو الياء: مصطفى ـ
مصطفون؛مصطفين.
4 ـ ويجمع جمعا مؤنثا سالما
كالاسم الصحح: عظمى ـ عظميات ـ عصاـ عصوات.
5 ـ وإذا صح جمع الممدود جمعا مذكرا سالما أو جمعا مؤنثا سالما عومل
في جمعه معاملته في التثنية: بناء ـ بنّاءون؛ بنّاءات ـ خضراوات ـ سماوات ـ
سماءات.
إدماج:
التمرين الأول/ص/120
وضعية
الانطلاق
1 ـ مراقبة تحضير
المتعلمين
2 ـ التذكير
بالتمارين.
بناء
التعلمات:
تطبيقية.
الثاني: استعمال الأسماء بصيغة الجمع في
جمل:
1 ـ دخل العدّاءون
مضمار السباق وكلهم عزم على الفوز بالمراتب الأولى.
2 ـ المحامون والمحاميات من أهم أركان
القضاء.
3 ـ لا يمكن إقناع الماضين في رفضهم
للاحتلال الأمريكي للعراق.
4 ـ تعد الجزائر
العاصمة من كبريات المدن السياسية في العالم
العربي.
التمرين
الثالث: استخراج المنقوص والممدود والمقصور
من النص ثم جمعه:
الشتاء: الشتاءات؛
الشتاوات ـ الشقاء: الشقاوات ـ قاس: قاسون؛قاسيات؛ قساة ـ الهواء: الهواءات ـ
الهناء: الهناءات ـ الصفاء: الصفاوات ؛ الصفاءات؛ رخاء: رخاءات؛ رخاوات ـ
تردّ:ترديات ـ الدنيا: الدنياوات ـ السراء: السراءات ـ الضراء: الضراءات ـ هاديا:
هادون؛ هاديات ـ داعية:داعون؛ داعيات؛ دعاة.
التمرين الرابع: الإعراب:
مر: فعل ماض مبني على الفتح ـ الأطفال: فاعل مرفوع ـب: حرف جر مبني على
الكسر ـ راع: اسم مجرور ببـ وعلامة جره كسرة مقدرة على
آخره المحذوف (الياء المحذوفة)لأنه اسم منقوص ـ يسوق: فعل
مضارع مرفوع ـ الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (راع) ـ قطيعا:
مفعول به منصوب ـ من الغنم: جار ومجرور شبه جملة لا محل لها من الإعراب ـ والجملة
الفعلية ( يسوق قطيعا من الغنم) في محل جر نعت حقيق لـ
راع.
وضعية
الانطلاق
1 ـ مراقبة تحضير
المتعلمين
2 ـ بم تذكرك لفظة الأوراس؟
لماذا؟
بناء
التعلمات:
شفوي:
الأوراس.
النص:
بم شبه الكاتب الأوراس؟ لماذا؟ ـ
كم يبلغ علو قمة جبل الشلية؟ ومحمل؟ ما هي مميزات مناخ منطقة الأوراس؟ لماذا؟ ـ كيف
يبدو الأوراس رغم بعده عن البحر؟ ما الذي يجعل لونه كذلك؟بم تتميز قرى الأوراس؟ وبم
شبهها؟ ولماذا؟ لمنطقة الأوراس طابع سياحي: كيف ذلك؟
إدماج:
انجز بطاقة فنية
للأوراس من خلال ما جاء في النص من معطيات.
وضعية
الانطلاق
1 ـ مراقبة تحضير
المتعلمين
2 ـ مانوع نص: بجاية لؤلؤة
الجزائر؟ لماذا؟ وما نوع الوثيقة التي أمامك في الكتاب ص/122؟
و/ص/123؟
بناء
التعلمات:
كتابي:
المذكرة
الإعلامية والمنشور الإشهاري.
الإعلامية:
وثيقة عملية
إعلامية توزع على نطاق واسع داخل مصالح مؤسسة ما بغرض تنفيذ تنظيم معين أو بهدف
الإخبار فقط.
2 ـ المنشور
الإشهاري:
هو عبارة عن
رسالة توزع على نطاق واسع في مناسبات مختلفة مثل ظهور منتجات جديدة أو تخفيض
الأسعار أو غير ذلك للإعلام وإطلاع أكبر عدد ممكن من
المهتمين.
تطبيق: التطبيق الأول/ص/124
؛ التطبيق الثالث/ص/125.
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي