الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13882
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها Empty للمناقشة : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 12:04 pm


    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

    أولاً: مفهوم التعبير الكتابي:
    يمكن أن نعرف التعبير
    بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة* مستخدما
    مهارات لغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة.
    هو الشعو باحساس معين *
    وبحاجة الانسان الى نقل هذه الفكرة أو هذا الاحساس الى الآخرين * لان هذا
    النقل يساعد على التخفف من الأرق والتوتر الذي يعانيه * فيبدأ بالبحث عن
    قوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء * ثم يقوم بصف هذه
    الكلمات الواحدة بجانب الاخرى في نسق معين ليشكل جملة * ثم يشكل جملا أخرى :
    ثانية وثالثة وهكذا * ليشكل فقرة * ثم يعمد الى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا
    حتى يفرغ من نقل شحنة الانفعال أو الفكرة.
    ومثل هذا يحتاج منه الى
    قاموس لغوي متطور قادر على النقل والى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات
    .
    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :
    هناك أسباب ترجع
    إلى التلاميذ أنفسهم *وأسباب ترجع إلى المدرس :
    و من الأسباب التي ترجع
    إلى التلاميذ مايلي :
    1. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقف
    الإلقاء.
    2. عجز التلاميذ عن الكتابة.
    3. الضمور في خبرات
    التلاميذ.
    4. ضعف الثروة اللغوية.
    5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في
    نفوسهم من حاجات ومشاعر.
    6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
    7. الخجل
    والخوف من مواجهة الآخرين والتحدث معهم.
    8. عدم ادراك الطالب لأهمية
    التعبير * اذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
    9. النقص في إجابات
    التلاميذ عن الأسئلة التي توجه إليهم.
    10 .عف كفاية الإملاء عند التلاميذ
    وما يترتب عليها من ضعف في الكتابة .
    أما الأسباب التي ترجع إلى
    المعلم فهي كتالي :
    1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا
    أشعر المعلم والتلميذ بهوان هذه المادة.
    2. إهمال المعلم لعمليات المحادثة
    في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
    3. عدم اختيار الموضوعات المناسبة
    للتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
    4. عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
    5.
    نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل * وهذا خطأ لأنه
    يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً .
    6. إن المعلمين لا يعرفون
    تلاميذهم بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي * وكيف يكتبون * وكيف ينظمون
    أفكارهم .
    7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ * وبالتالي
    يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
    8. أن
    كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير.
    9. تهميش
    دور المكتبة المدرسية * والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير.
    10.
    إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في
    اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد.
    وبناءً على
    الأسباب السابقة يمكن طرح بضع المقترحات التالية :
    1. تشجيع المعلم
    للتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أوالمدرسة أو بإذاعته في الإذاعة
    المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
    2. اهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير
    الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
    3. جعل التلاميذ يشاركون في وضع
    العناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
    4. جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء
    الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يمل الطالب.
    5. ربط مادة التعبير
    بالمطالعة والقراءة و تكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرع حب القراءة في
    نفوسهم.
    6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مر بهم في دروس القراءة
    والمحفوظات والنصوص ومكافئهم على ذلك بالاطراء والثناء.
    7. اختيار المعلم
    لموضوعات التعبير والأنشطته المختلفة حبذا أن تتتفق مع ميول الطلاب.
    8.
    عدم تصحح مادة التعبير في الفصل واترك مجالا للطالب ليقرأ ما كتب.
    9.
    الحرص على أن يكون الدرس فيه تدرج في الخطوات وليت الطالب هو الذي يحاول
    معرفة الدرس عن طريق الأسئلة.
    10 .الأهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد
    التلاميذ على أسلوب معين التصحيح.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:25 pm