الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8548
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72 Empty الإجابة النموذجية لتمرينات الكتاب المدرسي من الصفحة 70 الى 72

    مُساهمة من طرف sami الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:51 am






    التمرين الأول: ص70
    1.تحليل المنحنيين:
    تزداد سرعة تفاعل الأنزيمين بزيادة درجةpH الوسط لتصل إلى قيمة مثلى ، بعدها تنخفض النشاط الأنزيمي لينعدم في درجةPH معينة - نفس التحليل
    درجة PH المثلى :
    عند أنزيم الأميلاز H P = 7
    " " monoamine oxydasePH = 10
    • الاستنتاج : تختلف درجةPH المثلى عند الأنزيمين
    2 . يختلف النشاط الأنزيمي باختلاف درجةH P الوسط ، حيث تؤثر درجة حموضة الوسط على شحنة المجموعات الكيميائية الحرة في الجذور الأمينية وخاصة تلك الموجودة في الموقع الفعال للأنزيم مما يمنع حدوث التكامل بين المجموعات الكيميائية للانزيم في الموقع الفعال والمجموعات الكيميائية لمادة التفاعل ويبلغ النشاط الأنزيمي أقصاه عند درجة PH معينة تسمىH P المثلى وتختلف هذه الأخيرة من أنزيم لأخر .
    التمرين الثاني: ص70
    1.المقارنة: نلاحظ أن سرعةالتفاعل في المرحلة الأولى (0-45 م0) متماثلة في التفاعل الكيميائي والتفاعلالأنزيمي لكن في المرحلة الثانية نلاحظ انخفاض سرعة التفاعل الإنزيمي بينما التفاعلالكيميائي يواصل الزيادة في سرعة التفاعل لأن التفاعل الإنزيمي يحدث في وجودالإنزيم وعند ارتفاع درجة الحرارة يتأثر الإنزيم سلبيا.(تخزين الإنزيم)
    • الاستنتاج: التفاعل الأنزيمي يتأثر بالحرارة.
    2. ح1 : درجة الحرارةالمثلى
    ح2 :درجة التخريب الكلي للإنزيم.
    3.تأثير الحرارة علىالأنزيم:
    يزداد النشاط الإنزيمي بشكل منتظم وتدريجي بزيادة درجة الحرارة حتىتبلغ قيمة قصوى تدعى درجة الحرارة المثلى للنشاط الإنزيمي وبعدها ينخفض النشاطالإنزيمي بسرعة حتى يتوقف حيث تؤثر الحرارة على الروابط الكيميائية المساهمة فيالحفاظ على البنية الفراغية للإنزيم التي تعطيه الوظيفة (الموقع الفعال) .
    وعندارتفاع درجة الحرارة تنكسر الروابط ← فقدان البنية ← فقدانالوظيفة.
    التمرين الثالث:ص70
    1.استخرج خصائص الأنزيم: أنزيمات الهضم
    يتميز الإنزيم بعدة خصائص منهما أنه يكتسب نشاطه بعد إفرازهوليس عند تصنيعه ولكل إنزيم pH أمثل يعمل فيه وأن الأنزيمات متخصصة (نوعية) أي أنهاتعمل في مواقع مختلفة داخل البروتين.
    1.عند معاملته بأنزيم البيبسين ينتجثلاثة قطع بيبتيديةوهي :
    Ala -Gly-Tyr *
    Arg – Ser – Phe *
    Glu – Val- Lys - Leu *
    لأن الانزيم يحلل الرابطة البيبتيدية عند TyrوPhe
    عندالمعاملة بأنزيم التريبسين:
    Ala–Gly – Tyr – Arg*
    Ser - Phe -Glu– Val – Lys *
    Leu *
    3.احتمالات نواتج التحلل لكل إنزيم:
    تعتمد على الجهةالتي يتم فيها التحلل( الجهة اليسرى أو اليمنى) من الرابطة البيبتيدية أي الجهةالأمينية أو الكربوكسيلية لأن النواتج تختلف في الحالتين

    Ala- Gly- Tyr- Arg- Ser- Phe-Glu- Val-Lys
    في الإجابة السابقة تم اختيار الاحتمال الأول من الجهةاليمنى( الجهة الكربوكسيلية) أما إذا كان احتمال من الجهة اليسرى فإن النتائجتكون:
    - في حالة الببسين:
    Ala – Gly *
    Tyr – Arg – Ser *
    Phe – Glu – Val – Lys- Leu *
    - في حالة الترسبين النتيجة:
    Ala – Gly – Tyr *
    Arg – Ser – Phe – Glu – Val *
    Lys– Leu *

    التمرين الرابع: ص71
    1. تفسير ظهور البقع البنية : ظهور البقع البنية ناتج عن موت الخلايا الجلدية وهدا راجع إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تخريب ADN
    بالإضافة الى غياب الأنزيم الذي يعمل على تصحيح الخطأ .
    2. عدم ظهور المرض عند الشخص السليم لأنه يملك الأنزيمات اللازمة لتصحيح الخلل في بنية الـ ADN بسبب حدوث الطفرة لذلك لا تموت الخلايا ولا تظهر البقع البنية .
    3.القاعدة: الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على ADN في كل الحالات لكن الخلل يصلح عندالشخص العادي لوجود آلية تصليح الخلل في ADN في الحالات الطبيعية.
    التمرينالخامس:ص71
    1. تحليلين المنحنيين : تزداد سرعة التفاعل كلما زاد تركيز اللاكتوز في الوسط (السرعة الابتدائية )حتى تصل الى قيمة معينة بغدها تثبت سرعة التفاعل (السرعة القصوى ) مهما زاد تركيز اللاكتوز في الوسط .
    تأثير ثيو لكتوز على النشاط الأنزيمي : تأثير مثبط لنشاط الأنزيم لأنه يفلل من سرعة التفاعل .
    2.آلية تأثير مركب ثيولكتوز : بما أن بنية ثيولكتوز شبيهة ببنية اللاكتوز فالمركب ثيولكتوز مرتبطبالموقع الفعال للأنزيم مما يعيق ارتباط مادة التفاعل وهو ما يعرف بالتثبيطالتنافسي أي أن المركب شبه مادة التفاعلوتحدث بينه وبين مادة التفاعل تنافس علىالارتباط بالموقع الفعال عندما يكون تركيز مادة التفاعل كبير تكون هي الغالبة ويكونتأثير المثبط مهملا.
    التمرين السادس:ص72
    التجربة الأولى:
    التحليل : وجود الغلوكوز في الأنابيب (أ ، ب ) وعدم وجوده في (ج)
    الاستنتاج : الخميرة تنتج أنزيم السكراز والمالتاز نظرا لظهور سكر العنب عند إضافة المستخلص .
    التجربة الثانية :
    المقارنة : عدم اماهة المالتوز في التجربة الثانية .
    الاستنتاج : استعمال الرشاحة في المرة الثانية أدى الى عدم اماهة المالتوز ويفسر ذلك بغياب أنزيم المالتاز عكس استعمال مستخلص من الخميرة وهذا يبين وجود نوعين من الأنزيمات من حيث الوظيفة (التأثير) أنزيمات تعمل داخل الخلية وأخرى تعمل خارج الخلية لغرض تحليل المادة الغذائية .
    1. الأهمية : لغرض المقارنة ولمعرفة إذا كان هناك استهلاك للأوكسجين بسبب آخر .
    2. العلاقة: خلايا الخميرة يمكنها أستعمال ثلاثة أنواع من السكريات كمصدر للطاقة نظرا لوجود الأنزيمات اللازمة لاماهة السكريات مثل السكروز والمالتوز أو الاستعمال المباشر مثل الغلوكوز ، لكن الخميرة لا يمكنها استعمال اللاكتوز كمصدر للطاقة لعدم وجود الأنزيمات اللازمة لاماهة السكر .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 10:48 pm