الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
 صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


2 مشترك

    صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13872
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Empty صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:05 am

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم 1262095646
     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Oou_ou11


    الوضعيةالإدماجية


    تعريفها:الوضعيةالإدماجية :

    هيوضعية تحيل الفرد ( أثناء الامتاحانات ) أو مجموعة أفراد ( في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ) ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته (هم)( المعرفية ، المهارية ، والوجدانية ) و استثمارها في معالجة إشكالية محددة ( إنجاز مهمة مركبة ) أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطيحاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .

    وهي نوعان :

    الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية

    الوضعية المستهدفة:

    مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي :

    السياق :

    تطرح الإشكالية خلال السياق

    السند :

    عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم علىانجاز المهام يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية

    التعليمة :

    مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطبالمتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.

    خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:

    v خاصّة: متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم .

    v مركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى مواردسابقة .

    v وجيهة: التعليمة تكون دقيقة و لا تقبلالتأويل .

    v هادفة: تتغيّى إنتاجا منتظرا

    v متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة .

    v محفّزة: بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّموذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكونالوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم .

    v مخلخلة/ مفقدة للتوازن: لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة

    v قابلة للتقويم





    الهدف منها:

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Clip_image001 إنماء الكفاءات

    o تعلم دمج الموارد

    § التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية

    § التمرس على حلّ مهمّة مركبة

    § التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Clip_image001 إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Clip_image001 استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Clip_image001 تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة



    2- الوضعيةالتقويمية:

    · التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة

    الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(

    الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )

    معايير التقويم- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة.
    - يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح .
    ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
    ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
    قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
    م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة . م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائجالعمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص المختارة ،...
    م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....

    هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا

    م4 : الابداعية في المنتوج : و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس

    شبكة التقويم :

    تعتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :

    1 - رقم التعليمة ( السؤال )

    2 - المعيار

    o المعيارخاصية عامة و مجردة، يجباحترامها ، يمكنتطبيقها على محتويات مختلفة يتمالتركيزعليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أواخفق.

    o تمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.

    o تصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)

    o إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 )

    3 - المؤشر

    هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامةمميزة للمعيار يمكنملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخرفان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .



    الوضعيةالإدماجية : ( 5 نقاط )
    معايير التقويم:

    م1 : الوجاهة (الملائمة)
    م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.
    م3 : نوعية و انسجام المنتوج
    م4 : الابداعية في المنتوج


    م4

    م3

    م2

    م1

    مؤشرات الكفاءة

    الأسئلة















    0.5ن

    م1 :
    م2 :


    ـ مؤشر1 :
    ـ مؤشر2 :
    ـ مؤشر3 :
    م3

    1





    0.5ن

    م1 :
    م2 :

    2



    0.5ن








    0.5ن

    م1:
    م2:
    م4:

    3



    عدل سابقا من قبل زغينة الهادي في الخميس ديسمبر 16, 2010 1:26 am عدل 1 مرات
    MAHMOUD
    MAHMOUD
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 303
    نقاط : 5386
    السٌّمعَة : 139
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Empty رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الخميس نوفمبر 25, 2010 1:24 am

    جزاك الله  كل الخير الأستاذ الفاضل زغينة
    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13872
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Empty رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الخميس نوفمبر 25, 2010 10:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ الفاضل محمد
    شكرا جزيلا
    الموضوع مازال قيد المتابعة


    عدل سابقا من قبل زغينة الهادي في الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:03 am عدل 2 مرات
    MAHMOUD
    MAHMOUD
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 303
    نقاط : 5386
    السٌّمعَة : 139
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Empty رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الخميس نوفمبر 25, 2010 8:58 pm

    العفو أخي القدير أنا لست محمد
    بل الأستاذ محمود
    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13872
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

     صياغة الوضعية الإدماجية  و شبكة التقويم Empty رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الخميس نوفمبر 25, 2010 9:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المعذرة أخي محمود
    سأدرج لاحقا بعض الأمثلة التطبيقة حول الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 2:15 pm